الفرعون الصغير
اسفين جداااااااااا ولكن تم نقل المنتدي
الي
www.far30n.com
سوف تجد هناك كل ما تريدة
الفرعون الصغير
اسفين جداااااااااا ولكن تم نقل المنتدي
الي
www.far30n.com
سوف تجد هناك كل ما تريدة
الفرعون الصغير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كل ماهو حصري وجديد هتلاقيه عندنا هنا وبس
 
الرئيسيةبوابه الفرعونأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة

 

 الدروس الأخوية في شرح المصطلحات الحديثية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
alsed2009
نائب المدير
نائب المدير
alsed2009


مزاجك ايه يا فرعون؟؟؟ : رايق

الدروس الأخوية في شرح المصطلحات الحديثية Empty
مُساهمةموضوع: الدروس الأخوية في شرح المصطلحات الحديثية   الدروس الأخوية في شرح المصطلحات الحديثية Icon_minitimeالجمعة أغسطس 07, 2009 9:59 am

هذه بعض الدروس عن علم مصطلح الحديث , كتبتها ونشرتها منذ فترة ومازلت بلغة عامية ( مصرية ) مبسطة , حتى يتسنى لإخواني المصريين الإستفادة منها وتحبيب هذا العِلم الأشم إليهم , فأرجو أن تفيدكم وأن تكون اللغة مفهومة , وتقرب لبعض الكِرام ما قد يستشكل عليهم من مصطلحات حديثية , والله أسأل أن يتقبل منا جميعًا ..



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

الحمد لله الذي قرب الطائعين إليه قربا , وأسدل على عباده العاصين سترا , وما منع عن مخلوق رزقا ..

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد , كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم , إنك حميد مجيد ..
اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد , كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم , إنك حميد مجيد ..

أما بعد :-

يقول سيد الخلق صلى الله عليه وسلم في صحيح البخاري ..

( من يقل علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار ) ..

ولخطورة هذا الأمر , كان لزامًا على المسلمين أن يدققوا فيما ينقولونه عن سيد الخلق صلى الله عليه وسلم

..

لكن للأسف الشديد , أهمل الكثير منا هذا الأمر , بل ووصل الإهمال لمن يرتقون المنابر , وإشرأبت لهم الأعناق , فنسبوا لرسول الله

صلى الله عليه وسلم , ما لم يقله وما لم يفعله ..

ولعِلم الحديث , أهمية قصوى , فالقرآن الكريم لا يستطيع أحد أن يضيف فيه أو يحذف منه , ولو فعل ذلك لتم كشفه بمنتهى اليُسر , لله

الحمد , لذلك عمد الوضّاعون إلى أحاديث سيد الخلق صلى الله عليه وسلم , فوضعوا فيها ما ليس منها , حتى يضيعوا دين رب العباد ,

لذلك فإن علِم الحديث يُطهر السُنة من تلك الأكاذيب والموضوعات ..

ومن ناحية أخرى , فما هي مصادر التشريع التي يعتمد عليها ( الفقيه ) ؟ أليست السُنة من ضمنها ؟
فماذا يحدث إن بنى ( الفقيه ) رأيه على حديث باطل أو مكذوب ؟!
بالطبع سيكون رأيه فاسد ...

لذلك فعلماء الحديث , من وجهة نظري هم ( أمراء ) المؤمنين في العِلم الشرعي ( كما أحسب ) ...

ومن أهم أسباب ( بُعد ) الناس عن عِلم الحديث في ظني , هو صعوبة مصطلحاته وتشعبها , وقلة الكتب التي تتناوله بشكل مُبسط , مع

أمثلة تطبيقية لما يُقال من مصطلحات , فقد تجد من الكِرام من يعلم أمورًا كثيرة في ( الفقه ) , لكنه قد يقف طويلًا أمام معنى كون الحديث

( حديث حسن غريب ) , أو ( مُنكر ) أو ( شاذ ) , أو ( الحسن لغيره ) أو ( الصحيح لذاته ) أو ( المتواتر

) أو ( المشهور ) أو ( الموقوف ) أو يرى في التعليق على الحديث عبارة ( له شواهد ) وو...

ومن مُدة , كنت أحادث أحد الكِرام على ( المرسال أو الماسنجر ) عن أهمية دراسة عِلم الحديث وخلافه , وأظن أننا تطرقنا إلى

مصطلح الحديث , فوجدت منه قبولًا لما يُقال , فسررت لذلك ..

ومنذ فترة قريبة , وجدت بشكل ملحوظ إخوة كِرام يضعون عدد من الأحاديث التي يتم نسبها لسيد الخلق صلى الله عليه وسلم , والأحاديث دائرة

بين الضعيف وبين المُنكر , فشعرت أنه لابد من أضع بعض الرسائل المتعلقة بهذا ( الفن ) الأغر والصناعة الزاهرة , لذلك , فإني

توكلت على الله , وقررت أن أسرد بعض التعريفات التي تخص عِلم الحديث ومصطلحاته , في شكل رسائل , ووُفِقت لإسم لها وهو (

الدروس الأخوية في شرح المصطلحات الحديثية ) لعل وعسى تكون تلك الدروس , سببًا في إزالة الكثير من ( الغموض ) عن هذا العِلم

الشديد أهمية , وتقربنا أكثر منه , وقد تكون البداية , لرسائل أخرى عن كيفية تخريج الأحاديث إن شاء الله ...

وقبل أن أبدأ , أود أن أوضح بعض الأمور :-

1-إن شاء الله سأشرح المصطلحات دون المتون , فلن أشرح ( ألفية ) السيوطي مثلًا , وإنما سأكتب المصطلح وتعريفه , وذلك

لأن الغرض من تلك الحلقات , هو تقريب المصطلحات وتوضيحها بشكل أحسبه ( مُبسط ) وليس بشكل ( أكاديمي ) , أو بشكل (

موسع ) , فالغرض من تلك الدروس , توضيح بعض المصطلحات الحديثية ...

2- أنني قد أضطر أحيانًا إلى إستخدام ( العامية ) في الشرح ( للأسف ) , حتى يقترب المعنى من الأذهان , وسأحاول قدر

المستطاع أن أضيف إلى الشرح , حديث معين نُطبق عليه , حتى يثبت المعنى إن شاء الله ...

3- أنني جمعت تلك المادة من كتب ومراجع شتى , وبالتالي فصعب عليّ أن أسردها جميعًا , لأني كثيرًا ما أنسى ذلك , وقد يختلط

الأمر عليّ فأنسب لشخص ما , جهد عالِم آخر , لذلك فإن ما سأعرضه هو نتاج ما درسته ونتاج كتب وأبحاث لعلماء وأشخاص , وعليه فتلك

المادة والأمثلة , ليست كلها من ترتيبي وجمعي , وإنما قد أكون إستعنت بمثال ما من كتاب معين وليس من ( بنات ) أفكاري , لذا فأنا

( أقر ) بكل الحقوق لأهلها ولا أنسب لنفسي شيئًا مما قاله غيري , وسأحاول قدر المستطاع أن أضع المصدر إن شاء الله , فأرجو ألا يأتي أحد الكِرام ويقول لي : أنت إقتبست قول ( فلان ) ونسبته إلى نفسك !!

وأحب أن أذكر بعض الكتب التي قد أستعين بها وهي ( علوم الحديث لإبن الصلاح - تدريب الراوي للسيوطي - الباعث الحثيث

في مختصر علوم الحديث لإبن كثير - الإفصاح عن نكت بن الصلاح للحافظ بن حجر - مصطلح عِلم الحديث التطبيقي للشيخ علي حشيش )

وما فات كان أمثلة , وليست كل المصادر ...

4- ترددت كثيرًا في كتابة تلك الدروس , وكان ( ومازال ) أهم شئ أخشاه , أن أكون ممن يُدخِلون على دين الله , ما لا يصح ,

فبدلًا من أن أكون مُدافعًا عن السُنة ( أو هكذا أظن ) , أنقلب إلى هادمٍ ومُشوش للتعاريف والمصطلحات , فأكون سببًا في ضياع المفاهيم

وزيادة إبتعاد ( الكِرام ) عن السُنة المُطهرة , لذلك قد عملت على أن أراجع كلماتي وعباراتي على كُتب عِلم الحديث وأقارن فيما بينها ,

وما إستقر عليه الأغلبية , وضعته وشرحته وضربت له الأمثلة ( حسبما أستطيع ) , وطبيعي أن يكون فيه نُقصان لأني مازلت أنتمي

لعالم الإنس , وقد يتواجد أخطاء فيما أقوله ( على نُدرة هذا الفرض لله الحمد , إن شاء الله ) , فالله أسأل أن يغفرها لي وأن يعفو

عني , ويعطيني أجر المجتهد الذي أخطأ ..

و أخيرًا , هذا هو جهد المُقِل , فالله أسأل أن يجعل هذا العمل خالصًا لوجهه الكريم , وخاليًا من النِفاق والرياء والسُمعة , وأن يتقبله مني

بقبولٍ حسن , وأن يكون ( عونـًا ) لإخواني في فهمهم للسُنة المُطهرة , إنه سميع بصير ..

والله الهادي لسواء السبيل ,,,

والله يرعاكم ..

الشامــخ



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدروس الأخوية في شرح المصطلحات الحديثية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدروس الأخوية في شرح المصطلحات الحديثية 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفرعون الصغير :: القسم الديني :: الخيمة الدينية-
انتقل الى: