alsed2009 نائب المدير
مزاجك ايه يا فرعون؟؟؟ :
| موضوع: الدروس الأخوية في شرح المصطلحات الحديثية الجمعة أغسطس 07, 2009 9:59 am | |
| هذه بعض الدروس عن علم مصطلح الحديث , كتبتها ونشرتها منذ فترة ومازلت بلغة عامية ( مصرية ) مبسطة , حتى يتسنى لإخواني المصريين الإستفادة منها وتحبيب هذا العِلم الأشم إليهم , فأرجو أن تفيدكم وأن تكون اللغة مفهومة , وتقرب لبعض الكِرام ما قد يستشكل عليهم من مصطلحات حديثية , والله أسأل أن يتقبل منا جميعًا ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
الحمد لله الذي قرب الطائعين إليه قربا , وأسدل على عباده العاصين سترا , وما منع عن مخلوق رزقا ..
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد , كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم , إنك حميد مجيد .. اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد , كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم , إنك حميد مجيد ..
أما بعد :-
يقول سيد الخلق صلى الله عليه وسلم في صحيح البخاري ..
( من يقل علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار ) ..
ولخطورة هذا الأمر , كان لزامًا على المسلمين أن يدققوا فيما ينقولونه عن سيد الخلق صلى الله عليه وسلم
..
لكن للأسف الشديد , أهمل الكثير منا هذا الأمر , بل ووصل الإهمال لمن يرتقون المنابر , وإشرأبت لهم الأعناق , فنسبوا لرسول الله
صلى الله عليه وسلم , ما لم يقله وما لم يفعله ..
ولعِلم الحديث , أهمية قصوى , فالقرآن الكريم لا يستطيع أحد أن يضيف فيه أو يحذف منه , ولو فعل ذلك لتم كشفه بمنتهى اليُسر , لله
الحمد , لذلك عمد الوضّاعون إلى أحاديث سيد الخلق صلى الله عليه وسلم , فوضعوا فيها ما ليس منها , حتى يضيعوا دين رب العباد ,
لذلك فإن علِم الحديث يُطهر السُنة من تلك الأكاذيب والموضوعات ..
ومن ناحية أخرى , فما هي مصادر التشريع التي يعتمد عليها ( الفقيه ) ؟ أليست السُنة من ضمنها ؟ فماذا يحدث إن بنى ( الفقيه ) رأيه على حديث باطل أو مكذوب ؟! بالطبع سيكون رأيه فاسد ...
لذلك فعلماء الحديث , من وجهة نظري هم ( أمراء ) المؤمنين في العِلم الشرعي ( كما أحسب ) ...
ومن أهم أسباب ( بُعد ) الناس عن عِلم الحديث في ظني , هو صعوبة مصطلحاته وتشعبها , وقلة الكتب التي تتناوله بشكل مُبسط , مع
أمثلة تطبيقية لما يُقال من مصطلحات , فقد تجد من الكِرام من يعلم أمورًا كثيرة في ( الفقه ) , لكنه قد يقف طويلًا أمام معنى كون الحديث
( حديث حسن غريب ) , أو ( مُنكر ) أو ( شاذ ) , أو ( الحسن لغيره ) أو ( الصحيح لذاته ) أو ( المتواتر
) أو ( المشهور ) أو ( الموقوف ) أو يرى في التعليق على الحديث عبارة ( له شواهد ) وو...
ومن مُدة , كنت أحادث أحد الكِرام على ( المرسال أو الماسنجر ) عن أهمية دراسة عِلم الحديث وخلافه , وأظن أننا تطرقنا إلى
مصطلح الحديث , فوجدت منه قبولًا لما يُقال , فسررت لذلك ..
ومنذ فترة قريبة , وجدت بشكل ملحوظ إخوة كِرام يضعون عدد من الأحاديث التي يتم نسبها لسيد الخلق صلى الله عليه وسلم , والأحاديث دائرة
بين الضعيف وبين المُنكر , فشعرت أنه لابد من أضع بعض الرسائل المتعلقة بهذا ( الفن ) الأغر والصناعة الزاهرة , لذلك , فإني
توكلت على الله , وقررت أن أسرد بعض التعريفات التي تخص عِلم الحديث ومصطلحاته , في شكل رسائل , ووُفِقت لإسم لها وهو (
الدروس الأخوية في شرح المصطلحات الحديثية ) لعل وعسى تكون تلك الدروس , سببًا في إزالة الكثير من ( الغموض ) عن هذا العِلم
الشديد أهمية , وتقربنا أكثر منه , وقد تكون البداية , لرسائل أخرى عن كيفية تخريج الأحاديث إن شاء الله ...
وقبل أن أبدأ , أود أن أوضح بعض الأمور :-
1-إن شاء الله سأشرح المصطلحات دون المتون , فلن أشرح ( ألفية ) السيوطي مثلًا , وإنما سأكتب المصطلح وتعريفه , وذلك
لأن الغرض من تلك الحلقات , هو تقريب المصطلحات وتوضيحها بشكل أحسبه ( مُبسط ) وليس بشكل ( أكاديمي ) , أو بشكل (
موسع ) , فالغرض من تلك الدروس , توضيح بعض المصطلحات الحديثية ...
2- أنني قد أضطر أحيانًا إلى إستخدام ( العامية ) في الشرح ( للأسف ) , حتى يقترب المعنى من الأذهان , وسأحاول قدر
المستطاع أن أضيف إلى الشرح , حديث معين نُطبق عليه , حتى يثبت المعنى إن شاء الله ...
3- أنني جمعت تلك المادة من كتب ومراجع شتى , وبالتالي فصعب عليّ أن أسردها جميعًا , لأني كثيرًا ما أنسى ذلك , وقد يختلط
الأمر عليّ فأنسب لشخص ما , جهد عالِم آخر , لذلك فإن ما سأعرضه هو نتاج ما درسته ونتاج كتب وأبحاث لعلماء وأشخاص , وعليه فتلك
المادة والأمثلة , ليست كلها من ترتيبي وجمعي , وإنما قد أكون إستعنت بمثال ما من كتاب معين وليس من ( بنات ) أفكاري , لذا فأنا
( أقر ) بكل الحقوق لأهلها ولا أنسب لنفسي شيئًا مما قاله غيري , وسأحاول قدر المستطاع أن أضع المصدر إن شاء الله , فأرجو ألا يأتي أحد الكِرام ويقول لي : أنت إقتبست قول ( فلان ) ونسبته إلى نفسك !!
وأحب أن أذكر بعض الكتب التي قد أستعين بها وهي ( علوم الحديث لإبن الصلاح - تدريب الراوي للسيوطي - الباعث الحثيث
في مختصر علوم الحديث لإبن كثير - الإفصاح عن نكت بن الصلاح للحافظ بن حجر - مصطلح عِلم الحديث التطبيقي للشيخ علي حشيش )
وما فات كان أمثلة , وليست كل المصادر ...
4- ترددت كثيرًا في كتابة تلك الدروس , وكان ( ومازال ) أهم شئ أخشاه , أن أكون ممن يُدخِلون على دين الله , ما لا يصح ,
فبدلًا من أن أكون مُدافعًا عن السُنة ( أو هكذا أظن ) , أنقلب إلى هادمٍ ومُشوش للتعاريف والمصطلحات , فأكون سببًا في ضياع المفاهيم
وزيادة إبتعاد ( الكِرام ) عن السُنة المُطهرة , لذلك قد عملت على أن أراجع كلماتي وعباراتي على كُتب عِلم الحديث وأقارن فيما بينها ,
وما إستقر عليه الأغلبية , وضعته وشرحته وضربت له الأمثلة ( حسبما أستطيع ) , وطبيعي أن يكون فيه نُقصان لأني مازلت أنتمي
لعالم الإنس , وقد يتواجد أخطاء فيما أقوله ( على نُدرة هذا الفرض لله الحمد , إن شاء الله ) , فالله أسأل أن يغفرها لي وأن يعفو
عني , ويعطيني أجر المجتهد الذي أخطأ ..
و أخيرًا , هذا هو جهد المُقِل , فالله أسأل أن يجعل هذا العمل خالصًا لوجهه الكريم , وخاليًا من النِفاق والرياء والسُمعة , وأن يتقبله مني
بقبولٍ حسن , وأن يكون ( عونـًا ) لإخواني في فهمهم للسُنة المُطهرة , إنه سميع بصير ..
والله الهادي لسواء السبيل ,,,
والله يرعاكم ..
الشامــخ
| |
|