الحكمة بطبيعة الحال ناتجة عن خبرة ودراية
وتكون ذات مضمون اعمق ونابعة من فلسفة
ورؤيا ثاقبة للامور وينطلق بها شخص عارف
او عالم او عالم بالاهوت ويستنبط كلامها ولغتها
من دراسة واطلاع ويحث وتخضع كل فلسفة الى تحليل
في التطبيق فهي في كل الاحوال فراسة ويقول
عنها الرسول الكريم صلى الله عليه واله وسلم
(اتقوا فراسة المؤمن لانه ينظر بعين الله)
اي ان الحكمة هي حادث نابع من صميم المجتمع
وليس وليد ساعة والمثل هو حادث معين يقال فيه
قول نتيجة تكرار يحدث مع احد الافراد مثلا احد الامثال
الشعبية يقول (حشر مع الناس عيد) وهذا هو مفهوم
خاطيء لان الناس ليس سواسيه ولو قاله حكيم لكان
يقول (حشر مع المؤمنين عيد) لانه اعطى في هذا المفهوم
صفة الخصوصية وليس الشمولية